[x]
[x]
الرئيسيةالأقتصادبنوك وتأمينأسهم بنوك الشرق الأوسط تصمد أمام عمليات الاحتيال الإلكتروني.. ونصائح لتجنبها

أسهم بنوك الشرق الأوسط تصمد أمام عمليات الاحتيال الإلكتروني.. ونصائح لتجنبها

الأكثر قراءة

قد يعجبك ايضا

صمدت أسهم البنوك بالشرق الأوسط أمام عمليات الاحتيال الإلكتروني، فقد أثبتت أسهم قطاع البنوك المدرجة بأسواق المال بالشرق الأوسط ومصر أنها صمام أمان لكثير من المتعاملين بها رغم تزايد وتيرة عمليات الاحتيال المال وذلك منذ اندلاع أزمة فيروس كورونا في مارس 2020 وحتى الآن.

وأدى تطوير أنظمة الحماية لبيانات العملاء والسعي في زيادة الوعي المصرفي لدى الجمهور إلى تجنب عمليات الاحتيال، خاصة بعد فضيحة بنك مصر، والتي أدت إلى سرقة 3 ملايين جنيه (190 ألف دولار) من العملاء؛ بمبرر “تحديث البيانات”، وحذر وقتها بنك مصر وبنوك أخرى بمصر من الاحتيال المالي.

وعن عدم تأثُّر البنوك بعمليات الاحتيال، أوضح إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة “مباشر كابيتال هولدنج” للاستثمارات المالية، أن عمليات الاحتيال في جميع دول العالم، ولكنها تختلف في الأسلوب؛ لذا لم يكن لها تأثير سلبي على البنوك كقطاع وكأسهم، مؤكدا أن هذا ما شهدناه في تداولات الأسبوع، مشير إلى أن الوقوع في فخ الاحتيال ناجم عن عدم وعي بعض العملاء.

ويرى أحمد معطي، المدير التنفيذي لشركة في آي ماركتس في مصر، أن عمليات الاحتيال لم تؤثر بشكل كبير على أسهم قطاع البنوك والمؤسسات المالية، بعد تزايد التحذيرات من الاحتيال المالي، وساعد على تخفيف الأضرار أنها لم تكن كبيرة على المواطنين، ولا خطيرة بالشكل الذي يهدد القطاع المصرفي.

وكشف معطي أن أكثر من بنك تدخل لاسترجاع أموال المودعين بعد عمليات الاحتيال الذين تعرضوا لها، مشيرا إلى أن ما تفعله البنوك الآن بمحاولة سد الثغرات يدعو للطمأنينة، ويزيد من الثقة بالقطاع.

وتابع المدير التنفيذي لشركة في آي ماركتس في مصر أن العالم أجمع يعاني من زيادة الهجمات الإلكترونية، مستشهدا بأن آخر تقرير صدر من شركة كاسبر سكاى ذكر أن منطقة الشرق الأوسط تعرضت لـ 161 مليون هجوم مما يسمى بالبرمجيات الخبيثة، بزيادة 17% عن العام الماضي.

 

أنواع الاحتيال

هناك 8 أنواع رئيسية للاحتيال، وهي:

الاحتيال عبر الهاتف- الاحتيال عبر تحويل الأموال -الاحتيال عبر البريد الإلكتروني- احتيال خصوصية البيانات- الاحتيال عبر ماكينة الصراف الآلي- الاحتيال عبر بطاقة الشريحة البديلة- الاحتيال عبر الحبر السري- احتيال اليانصيب.

 

نصائح لمنع الاحتيال

1 – لا تعطِ رقم حسابك المصرفي أو بيانات بطاقة الائتمان الخاصة بك لأي شخص عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني.

2- لا تفصح عن أي تفاصيل لحسابك، ولا ترد على أي بريد إلكتروني يدعي أنه مرسل إليك من البنك الذي تتعامل معه.

3- إذا تلقيت رسالة تحتوي على كلمة مرور تستخدم لمرة واحدة دون أن تطلب ذلك شخصيًّا، سارع بإبلاغ البنك بذلك.

4- احرص دائما على تحديث رقم هاتفك الحالي وبريدك الإلكتروني مع بنكك.

5- واظب على التحقق من كشوفات حساباتك المصرفية.

6- حافظ على أجهزة الهاتف المحمول والحاسوب الخاصة بك محمية بأنظمة مكافحة الفيروسات.

7- تعامل بحذر وأنت تستخدم خدمة الواي فاي المجانية لإجراء المعاملات المصرفية عبر الإنترنت أو الوصول إلى بريدك الإلكتروني.

الأخبار المتعلقة

المصدرعاطف صبيح