[x]
[x]
الرئيسيةالأرضزراعةاحذروا التبكير بزراعة العروة الشتوية.. الزراعة تقدم نصائح لزراعة البطاطس

احذروا التبكير بزراعة العروة الشتوية.. الزراعة تقدم نصائح لزراعة البطاطس

الأكثر قراءة

قد يعجبك ايضا

قدمت وزارة الزراعة نصائح لزراعة البطاطس؛ من أجل الحصول على منتج جيد، حيث حذر الدكتور محمد على فهيم، مدير مركز المناخ الزراعى بوزارة الزراعة، الفلاحين من التبكير بزراعة عروة البطاطس الشتوية، وطالب بأن يتم تأخير بداية موسم زراعة البطاطس الجديدة النيلية أو الشتوية إلى أواخر أغسطس الجارى فى عدد من المناطق التى تشتهر بالزراعة المبكرة.

وأكد أن أهم المحافظات التى تزرع البطاطس فى هذة العروة هى محافظة المنيا فى مناطق برجاية، صفط، أبو حنس، دمشير، بهدال، العمودين، طحا، وفى محافظة المنوفية بمنوف، وفى محافظة البحيرة فى أبيس ونكلة.

وأصدر فهيم تعليمات مشددة بالتأكد من سلامة العبوات الخاصة بالتقاوى، وأن تكون عبوات متوسطة الحجم، تتراوح بين 35-40 كجم، وأن تكون متجانسة وسليمة فى معظمها، ولا يوجد تمزق أو ترهل فيها.

وأوصى فهيم المزارعين بمراعاة أهمية التدقيق فى اختيار الصنف، وهو ناتج كسر محلى ناتج العروة الصيفية 2021 رتبة E أو أعلى، وأن تكون التقاوى جيدة خالية من العفن والتكسير أو العيوب الفسيولوجية، بنسبة لا تتعدى 5%.

 

نصائح لزراعة البطاطس

 

وأكد مدير مركز المناخ الزراعى بوزارة الزراعة على أهمية مناسبة حجم التقاوى، وأن تتميز بوجود أكثر من 85 % من الدرنات ذات أحجام بين 35-55 مم، ونسبة 10% أحجام بين 25-35 مم، ونسبة 5% أكثر من 55 مم، وأن تكون الدرنات فى حالة حيوية وفسيولوجية جيدة، والنبت فى مرحلة بداية البزوغ.

وعن ميعاد الخروج من الثلاجات، قال فهيم إنه بداية من الأسبوع الأول من أغسطس، ويستمر حتى منتصف سبتمبر 2021، موضحا أن كمية التقاوى اللازمة للفدان تتوقف على الصنف المنزرع وحجم التقاوى المستخدمة والتخطيط ومسافات الزراعة، مشيرا إلى أن الفدان عموما يحتاج إلى حوالى 1250 إلى 1500 كيلو جرام لزراعة العروة النيلية أو المحيرة، وقد يصل إلى حوالى 1750 كجم.

واختتم بأنه يتم خروج التقاوى من الثلاجة قبل الزراعة بحوالى أسبوعين على الأقل، ولا تزيد على 25 يوما، ثم توضع فى مكان جيد التهوية ومظلل وغير متعرض للضوء المباشر أو تيارات الهواء القوية.

الأخبار المتعلقة

المصدرعاطف صبيح