[x]
[x]
الرئيسيةالصحةالتخسيس وتحسين صحة القلب والعظام.. تعرف على فوائد المياه الغازية وأضرارها

التخسيس وتحسين صحة القلب والعظام.. تعرف على فوائد المياه الغازية وأضرارها

الأكثر قراءة

قد يعجبك ايضا

فوائد المياه الغازية وأضرارها.. انتشرت أقاويل عن أضرار المياه الغازية، لكن هل تعرف أن للمياه المعدنية فوائد مهمة جدا للجسم؟ المياه الغازية هي مشروب مكون من المياه التي يضاف إليها غاز ثاني أكسيد الكربون تحت الضغط، كما تُسمَّى المياه الفوّارة، أو المياه الكربونية، أو ماء الصودا، وتختلف أنواع المياه الغازية تبعا للمواد المضافة إليها، فتحتوي بعض المياه الغازية على مكونات مثل الصوديوم، وحامض الستريك، والنكهات المختلفة، والسكر. وهي حمضية قليلاً، تتراوح درجة الحموضة أو ما يسمى بالرقم الهيدروجيني لها بين 3-4 درجات.

 

فوائد المياه الغازية وأضرارها

 

أولاً فوائد المياه الغازية

تعتبر المياه الغازية بديلا صحيا للصودا والعصائر الصناعية والمشروبات الرياضية، حيث إنها تحتوي على العديد من المعادن المضافة، وأهم فوائد المياه الغازية كالتالي:

المياه الغازية تحسين الهضم

تطهر المياه الغازية الحلق، وتحسِّن القدرة على البلع؛ نتيجة تحفيز الأعصاب اللازمة لتناول الطعام؛ ومن ثم تعمل على تحسين عملية الهضم.

وللمياه الغازية تأثير إيجابي على حركة الأمعاء، لا سيما من يعانون من الإمساك وعسر الهضم وآلام المعدة.

 المياه الغازية تحسِّن صحة القلب

من فوائد المياه الغازية أنها قد تدعم صحة القلب، وذلك من خلال تقليل الالتهابات وزيادة الكولسترول الجيد وتقليل الكولسترول الضار، وقد تخفض نسبة السكر في الدم، ولكن لا تزال هناك حاجة للعديد من الدراسات لإثبات هذه الفائدة.

المياه الغازية تعزز صحة العظام

تحتوي المياه الغازية المعدنية على المعدنين الأساسيين لبناء العظام، وهما: الكالسيوم، والمغنيسيوم، اللذان لهما دور مهم جدًّا في تقوية صحة العظام. 

فوائد المياه الغازية في التخسيس

وهو من أبرز فوائد المياه الغازية، حيث تساعد على إنقاص الوزن؛ لعدم احتوائها على سعرات حرارية، كما تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة؛ ومن ثم تقلل الحاجة إلى تناول الطعام باستمرار.

 

المياه الغازية ترطب الجسم

يحافظ شرب المياه الغازية على رطوبة الجسم؛ وبالتالي يقلل الإجهاد التأكسدي، خاصة أثناء التمرين، كما يساعد على منع الإصابة بالجفاف، فيقلل من جفاف الفم والتعب والصداع.

تعد المياه الغازية بديلًا جيدًا للمياه العادية؛ حيث إنها توفر المزيد من الترطيب وسعرات حرارية أقل بكثير من المشروبات الأخرى مثل الصودا.

 

وبعد عرض أهم فوائد المياه الغازية، بقي أن ننبه إلى أضرار المياه الغازية.

ثانيًا أضرار المياه الغازية

تسوس الأسنان

تحتوي بعض المياه الغازية على نسبة عالية من السكر والمحليات الصناعية وبعض الأحماض، وكل هذه العناصر تؤثر على طبقة مينا الأسنان.

الغازات والانتفاخ

قد تؤدي الكربونات الموجودة في المياه الغازية إلى حدوث انتفاخ وغازات لدى البعض؛ لذلك ننصح بالتوقف عن شرب المياه العادية.

متلازمة القولون العصبي

ننصح من يعاني القولون العصبي بعدم تناول المشروبات الغازية؛ حيث إنها تؤدي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي (Irritable Bowel Syndrome-IBS).

زيادة الوزن

كثرة استهلاك المياه الغازية التي تحتوي على الصوديوم، والأحماض الطبيعية والاصطناعية، والنكهات، والمحليات وغيرها من المواد المضافة، تؤدي إلى زيادة الوزن مع كثرة استهلاك الأنواع.

 

نصائح حول شرب المياه الغازية

والآن بعد التعرف على فوائد وأضرار المياه الغازية، نقدم بعض النصائح الآتية:

قراءة المكونات الغذائية للمياه الغازية قبل شربها، والتأكد من عدم وجود أي سكريات أو مواد تحلية صناعية أو مواد مضافة، مثل: كمية كبيرة من الصوديوم، ومادة الكافيين، وحمض الستريك، خاصة لمن يريدون إنقاص وزنه، فعليهم توخي الحذر، وشرب المياه الغازية بدون أي إضافات.

 

إضافات مفيدة للمياه الغازية

يمكن إضافة بعض الفواكه والخضراوات الصحية إلى المياه الغازية؛ للحصول على فوائد إضافية من الفيتامينات والمعادن؛ حيث إنها بديل صحي للمشروبات السكرية. ومن أبرز الإضافات التي ننصح بها:

شرائح قليلة من الخيار أو الحمضيات.

القليل من عصير الفاكهة الطبيعي مثل الرمان.

بعض أوراق النعناع.

القليل من العنب البري أو الفراولة.

بعض قطع البطيخ أو المانجو.

الأخبار المتعلقة

المصدرعاطف صبيح