[x]
[x]
الرئيسيةالأرضزراعةالحجر الزراعي يعلن اشتراطات تصدير الحاصلات الزراعية المصرية للسعودية

الحجر الزراعي يعلن اشتراطات تصدير الحاصلات الزراعية المصرية للسعودية

الأكثر قراءة

قد يعجبك ايضا

قالت إدارة الحجر الزراعي التابعة لوزارة الزراعة إن السلطات السعودية وضعت اشتراطات جديدة لتصدير المنتجات المصرية من الحاصلات الزراعية إلى المملكة، على أن يتم تطبيقها خلال أغسطس القادم.

وأشار خطاب صادر عن المجلس التصديري للحاصلات الزراعية لأعضائه، إلى أنه ورد خطاب من الإدارة المركزية للحجر الزراعي المصري، بشأن اعتزام الجانب السعودي تطبيق نظام إصدار أذون الاستيراد لكافة الواردات الزراعية للمملكة العربية السعودية، على أن تبدأ إلزامية الحصول على رخصة استيرادية للحاصلات الزراعية اعتبارا من 10 أغسطس المقبل.

وأفاد مكتب التمثيل التجاري بجدة أن وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية أصدرت بيانا عن إطلاقها خدمة ترخيص استيراد الخضراوات والفواكه الطازجة، على أن تبدأ إجراءات إصدار الترخيص بتقديم الطلب إلكترونيا عبر منصة زراعي الإلكترونية.

على أن يتم دراسة الطلب خلال مدة لا تتجاوز 3 أيام، وبالتالي يتم إشعار صاحب الطلب بنتيجة طلبه، وفور صدور الموافقة، يتم إصدار ترخيص الاستيراد من وكالة الوزارة للزراعة، ويكون صالحا لمدة ما بين 3 و 10 أعوام حسب فئة الترخيص. وشدد التمثيل التجاري بجدة على أن رفض الطلب لا بد أن يكون مسببا.

 

 

وأكد المكتب أن حصول المستورد على رخصة الاستيراد سيمكنه من الحصول على أذونات الاستيراد والتي تبدأ في الأول من أغسطس المقبل مع التأكيد على أنه لا يمكن لأي شحنة خضروات وفواكه طازجة دخول المملكة إلا بإذن استيراد مسبق.

وتتضمن شروط ترخيص الاستيراد أن يكون المستورد شخصا معنويا سعوديا مرخصا له بمزاولة النشاط، وأن يكون مستثمرا أجنبيا مرخصا له بمزاولة النشاط وفقا لنظام الاستثمار الأجنبي، وذا ملاءة مالية.

وعن الشروط الصحية للشحنة فهي أن تكون خالية من الآفات المدرجة ضمن قوائم آفات الحجر الزراعي بالمملكة، وأن تكون خالية من متبقيات المبيدات أو ضمن الحدود المسموح بها نظاما بالمملكة، وأن تكون مطابقة لأحكام نظام الحجر الزراعي ولائحته التنفيذية بالمملكة.

ويتوقف فسح شحنات الفواكه والخضراوات على أن تكون الشحنة مطابقة لمتطلبات اللوائح الفنية والمواصفات المعتمدة من قبل وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، وأن تكون واردة عبر المنافذ المعتمدة لدى الوزارة وأن تكون صلاحية ترخيص الاستيراد سارية.

يذكر أن وحدة الصحة النباتية بالحجر الصحي كشفت في تعليمات صدرت خلال الأيام الأخيرة، عن التعليمات الجديدة التي تم إصدارها لتصدير الحاصلات الزراعية الى السعودية، التي تتركز في أن تكون الشحنات الزراعية من الخضر والفاكهة المصدرة الى المملكة العربية السعودية مصحوبة بإذن استيراد مسبق صادر عن وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية لتفادي توقيف الشحنات الزراعية المصرية على الحدود السعودية، اعتبارًا من أول اغسطس المقبل.

وأعلن المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية قررت في 5 يونيو، إلزام وجود شهادة مطابقة لجميع إرساليات الخضراوات والفواكه الطازجة والمحاصيل الزراعية والبهارات المصدرة من مصر تثبت مطابقتها للوائح والمواصفات القياسية المعتمدة لدى الهيئة، خاصة اللائحة الفنية الخاصة بالحدود القصوى لمتبقيات المبيدات واللائحة الفنية الخاصة بالمعايير الميكروبيولوجية وتحليل فيروس التهاب الكبد الوبائي.

وأشار المجلس التصديري للحاصلات الزراعية إلى أنه ورد من مكتب التمثيل التجاري بجدة قرار الجانب السعودي الذي يفيد بإلزام وجود شهادات المطابقة المشار اليها، اعتبارًا من 15 سبتمبر المقبل، مع استمرار الجانب السعودي في برامج الرصد والرقابة على جميع الواردات الغذائية للمملكة لضمان سلامة هذه المنتجات للمستهلك.

وكانت وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، منعت دخول أي شحنة خضراوات وفواكه إلى المملكة إلا بإذن استيراد مسبق.

وأطلقت وزارة البيئة السعودية ترخيص استيراد الخضراوات والفواكه الطازجة؛ من أجل تعزيز الأمن الغذائي باستمرار تدفُّق الخضراوات والفواكه الطازجة، وضبط جودة استيرادها، وحماية الثروة النباتية بها.

الأخبار المتعلقة

المصدرعاطف صبيح