[x]
[x]
الرئيسيةالأقتصادالدهون أقل من 10%.. محمد الجمال يكشف الفرق بين الخروف البرقي والخروف...

الدهون أقل من 10%.. محمد الجمال يكشف الفرق بين الخروف البرقي والخروف البلدي

الأكثر قراءة

قد يعجبك ايضا

الفرق بين الخروف البرقي والخروف البلدي

 

ونحن نستقبل عيد الأضحى المبارك، الذي ننتظره على شوق شديد، يكثر البحث عن أفضل أنواع الخراف؛ من أجل التضحية بها؛ لذا فإننا سنعرض لكم الخروف الذي لا يمكن أن يقارن، وهو الخروف البرقي أفضل خروف لعيد الأضحى.

 

مواصفات الخروف البرقي

 

يقول الخبير الزراعي المهندس محمد الجمال، رئيس مجلس أمناء مؤسسة حماية، وصاحب مبادرة مشروع إحياء الخرفان البرقي وماعز البور، إن الخروف البرقي يتميز بجودة لحمه، وإن نسبة الدهون بالخراف البرقي والماعز البور أقل من 10%.

وتابع الجمال، في لقائه ببرنامج “حديث المساء”، الذي تقدمه الإعلامية ياسمين عز، المذاع على قناة MBC مصر، أن الماعز البور يوجد في مرسي مطروح، مشيرا إلى أن هناك سلالة له في قارة أوروبا، مؤكدا أن نسبة التصافي به عالية، ونسبة الدهون لا تتجاوز الـ10%، وأن لحمه خفيف على المعدة.

 

الفرق بين الخروف البرقي والخروف البلدي

 

وأشار إلى أن ذكر الخروف البرقي يطلق عليه “الحولى”، والأنثى يطلق عليها “الحولية”، حيث يتم رعيها في المراعي الصحراوية على فترات متفاوته طوال العام، موضحا أن الخروف البرقي يكتسب من المواد العشبية والمراعى الطبيعى مذاقا خاصا، يميزه عن غيره؛ نتيجة لصفاء الجو ونقائه فى الصحراء، فيأتي بإنتاج وفير من حيث الكم، وشهيٍّ من حيث الكيف، وهو ما يجعل خراف البرقي على رأس قائمة الأغنام الأكثر جودة فى جميع أنحاء العالم

 

 

وعن مشروعه القومي لإحياء سلالة الخراف البرقي والماعز البور، أوضح أنه كان يتم تصديره إلى دول الخليج، وأن المشروع جاء بعد انقراض تلك الأنواع؛ ولذلك تم عقد مبادرة شراكة بين الشباب المصري والكويتي؛ للحفاظ على سلالته، قائلا “لما عملنا الدراسة لقينا السلالة مطلوبة جدًّا”.

 

وأكد المهندس محمد الجمال أن المبادرة نجحت، وآتت ثمارها بشكل كبير، حتى إنهم أقاموا شوادر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث يأتي العميل، ويشاهد بنفسه على الشاشات، وينتقي الخروف الذي يريده. وهكذا استطاع الجمال أن ينقذ الخراف البرقي من الانقراض، ويفرضها كمنتج مميز يتصدر المشهد، بعد أن كاد أن يصير مجرد ذكرى. وحاليًّا مع قرب مجيء عيد الأضحى، عاد الخروف البرقي يعلو عرش الضأن، ويزيد الطلب عليه؛ من أجل الأضحية بأجود لحم يمكن أن تذوقه، وبأسعار مخفضة بشكل كبير، رغم أنها تلقى رعاية واهتماما وخدمة مميزة، لا يمكن أن يلقاها الخروف البلدي. 

 

بعد سنوات عجاف.. كيف أنقذ المهندس محمد الجمال الخراف البرقي من الانقراض؟

 

ومن جانبه قال حسين السنيني، مدير تنمية القرية بمطروح، إن خراف البرقى من أهم الأنواع التى تشتهر بها محافظة مطروح، مؤكدا أنها تحظى بقبول فى الأسواق المحلية والعربية.

 

وأشار إلى أن وزارة الزراعة تبنَّت منذ ثلاث سنوات مشروعا رائدا، وهو مشروع الخبير الزراعي محمد الجمال؛ لدعم سلالة البرقي، ليس من الجانب المادي فقط، ولكن أيضا من جهة تحسين السلالة نفسها بخلط سلالات خراف البرقي بمدن المحافظة المختلفة؛ حتى يتم تجنب المشاكل الوراثية من الأمراض وضعف السلالة المنتجة، دون إدخال سلالات جديدة من المحافظات الأخرى.

وكشف أن محافظة مطروح تمتلك 16% من مساحة مصر، وبها أراضٍ صالحة للرعى، ولكن قلة سقوط الأمطار هي التي قللت من المراعى الطبيعية، فكان البديل الأعلاف، وهي السبب في ارتفاع أسعار الخروف البرقي.

 

مواصفات الخروف المناسب للعيد

 

وقال الدكتور علاء الدمياطي، نقيب الأطباء البيطريين بمحافظة مطروح، إن سلالة الخروف البرقى تتميز عن الخروف البلدى بلحمها الأحمر ذي الطعم الطيب، حيث تتوزع به نسبة الدهون بالتساوى في مختلف أنحاء جسم الخروف البرقي، بالإضافة إلى عدم وجود “لية” كبيرة له.

وأرجع القيمة الغذائية العالية فى لحم الخروف البرقي إلى رعيه فى الصحراء بمطروح، مؤكدا أن المصيفين في مرسى مطروح والساحل الشمالى لا يغادرون دون أن يتناولوا لحم الخروف البرقي، ويطلبونه بالاسم فى الفنادق والقرى السياحية.

 

ما سر تسميته بالخروف البرقي؟

الخروف البرقي، ويطلق عليه أيضا الخروف البرقاوي، ويطلق عليه في تونس والجرائز والمغرب البركي هو من سلالة أغنام ليبية الأصل، وسُميت بهذا الاسم نسبة إلى إقليم برقة، موطنها الأصلي.

 

مزايا الخروف البرقي

يتميز الخروف البرقي بأنه بري، وزنه ثقيل، وقرونه عريضة. تعيش هذه السلالة في الجزء الشرقي لليبيا و صحراء مصر الغربية حيث أنتقلت اٍليها مع القبائل الليبية المهاجرة إلى مصر خلال فترة الاستعمار الإيطالي لليبيا .

وهي أغنام برية تعيش فوق سفوح الجبل الأخضر شرق ليبيا و الصحراء الليبية الشرقية، تمتاز بأرجلها الرفيعة لتسمح لها بالسير مسافات طويلة بحثًا عن المرعى كما تمتاز بـلذة الطعم والنكهة الخاصة بها بفضل أكلها للأعشاب المتواجدة فوق سفوح الجبل الأخضر مثل الريحان و القزيح و القمح والشعير .

 

الخراف البرقية كبيرة الحجم قياسًا بالأغنام الأخرى، ولها رأس صغير وأنف مستقيم، والأذن شبه بندولية متوسطة، وتتميز يقرون عريضة وقوية، ويميل لون صوفها إلى الأحمر الشبيه بلون التراب، وله لِيَّة مثلثة، وينتهي الذيل بعقدة، ولكنه لا يصل إلى العرقوب.

 

سعر الخروف البرقي 2021

 

وعن وزنه، فالخروف البرقي الذي يتجاوز عمره الستة أشهر يصل وزنه اٍلى 30-50 كجم، ومن 12 إلى 18 شهرًا يتراوح وزنه بين 60 و85 كجم، ويسمى الثني. أما من 18 إلى 24 شهرا، فيتراوح وزنه بين 65 و78 كجم، ويسمى الرباع.

لمزيد من التفاصيل عن أجود أنواع الخروف البرقي وشرائه من أجل الأضحية في عيد الأضحى، ومعرفة سعر الخروف البرقي 2021 وذبحه وخدمة التوصيل للمنازل على موقع Egyptian Butcher، اضغط هنا.

الأخبار المتعلقة

المصدرعاطف صبيح