[x]
[x]
الرئيسيةالأرضزراعةالزراعة: الشرقية تسجل أعلى سعر لقنطار القطن فى تاريخ مصر بمزاد اليوم

الزراعة: الشرقية تسجل أعلى سعر لقنطار القطن فى تاريخ مصر بمزاد اليوم

الأكثر قراءة

قد يعجبك ايضا

قالت وزارة الزراعة إن محافظة الشرقية سجلت أعلى سعر لقنطار القطن في تاريخ مصر، وهو ما صرح به علي لاشين ، وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، حيث أكد أنه تمت الترسية في مزاد بالشرقية على سعر 4630 جنيها للقنطار الواحد.

وأشار لاشين إلى أن محافظة الشرقية تتميز بجودة القطن، وتحقق أعلى إنتاجية ويبلغ متوسط الإنتاج 8 قنطارات فى عموم المحافظة، وتتراوح الإنتاجية بين 6 و10 قناطير.

يذكر أن محافظة الشرقية انتهت اليوم من إجراء 3 مزادات على كمية مقدارها 3238 قنطار قطن صنف جيزة 94، المزاد الأول كان على 2352 قنطارا، بعدد 16 رسالة خاص بمجمع منشأة أبو عمر، والثانى على 719 قنطارا بعدد 5 رسائل بمجمع ترعة البطيخ بأولاد صقر، والثالث على 167 قنطارا بعدد رسالة واحدة بمجمع الشوافين بأولاد صقر، وتمت ترسية المزاد الأول على شركة الرواد، والثانى والثالث على شركة دلتا مصر للأقطان بسعر للجميع 4630 جنيها للقنطار الواحد.

 

أعلى سعر لقنطار القطن في تاريخ مصر

 

ولفت وكيل وزارة الزراعة بالشرقية إلى أن معدلات الجني لا تزال قليلة، حيث لم تتخطَّ حاجز الـ 25%حتى الآن فى إجمالى المساحة المنزرعة فى المحافظة التي تصل إلى 36701 فدان.

يذكر أن مزاد اليوم هو أول مزاد يجري بمحافظات الوجه البحري في الموسم الجديد من منظومة القطن بوزارة قطاع الأعمال العام، وتم بمركز التجميع بمنشأة أبو عمر بمحافظة الشرقية، وبلغ سعر القنطار 4630 جنيها، بعد مزايدات من 22 شركة لـ 22 رسالة.

ومن جانبه أعلن حسين عبد الرحمن، نقيب الفلاحين، عن تفاؤله لوصول سعر قنطار القطن بالمزاد العلنى اليوم إلى 4630 جنيها، مرجعا ذلك لانخفاض مساحة الأرض المزروعة بالقطن هذا العام، وشدة الطلب العالمى عليه، كما أنه لا يوجد مخزون من العام الماضى، حيث حقق التجار مكاسب كبيرة في الموسم الماضى بعد تخزين محصول العام الماضي وإعادة بيعه.

وأكد عبد الرحمن أن محافظة الشرقية أفضل محافظة تزرع القطن فى مصر؛ لأنها تزرع صنف جيزة 94، وهو من الأصناف فائقة الطول، وتتميز بخواص جيدة مثل النعومة، مشيرا إلى أن محافظات الوجه البحرى يضاف لها نسبة 40%زيادة فوق سعر القطن القريب منها في الخارج عند بداية التزايد مقابل 20% لأصناف وجه قبلي، وهى جيزة 95، وهي أقطان طويلة التيلة، وبلغ سعر 3865 جنيها للقنطار فى آخر مزاد.

كانت وزارة قطاع الأعمال العام استقبلت الأقطان من الفلاحين، مع بدء موسم تسويق وبيع القطن، ضمن المنظومة الجديدة التى تطبقها للعام الثالث على التوالى والتى تعتمد على المزايدة العلنية على القطن، وتتم المزايدة عليه من التجار، سواء القطاع الحكومى أو الخاص، ويرتفع سعر القنطار حسب درجة نقاوته ورتبته، وهذا السعر الذى وصل إليه أول مزاد بالشرقية، وهو أعلى سعر للقنطار.

 

الأخبار المتعلقة

المصدرعاطف صبيح