[x]
[x]
الرئيسيةالمنوعاتالسعودية تقصر الحج على المقيمين بالمملكة.. وتعلن شروط التسجيل لحج 2021

السعودية تقصر الحج على المقيمين بالمملكة.. وتعلن شروط التسجيل لحج 2021

الأكثر قراءة

قد يعجبك ايضا

السعودية تقصر الحج على المقيمين بالمملكة.. وتعلن شروط التسجيل لحج 2021.. حيث منعت المملكة العربية السعودية استقبال أي حجاج من خارج المملكة؛ نظرًا لاستمرار انتشار فيروس كورونا وظهور تحورات جديدة له في العالم. ورحب بهذ القرار الدكتور شوقي علام مفتي مصر، ووصفه بأنه “قرارٌ حكيم يراعي عدم تعطيل فريضة الحج والحرص على سلامة حجاج بيت الله الحرام، باعتبار أن حفظ النفس من أهم مقاصد الشريعة الإسلامية”.

كما ثمنه الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ورحبت به الكويت والبحرين والإمارات، والعديد من الدول العربية. ورحبت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ترحيبها بالتدابير التي أعلنتها المملكة لتنظيم شعيرة الحج هذا العام.

وأعلنت وزارة الحج، اليوم السبت، قصر شعائر حج 2021 على 60 ألفا من سكان المملكة الملقّحين ضد فيروس كورونا. وحددت أعمار المتقدمين للحج بين 18 و65 عاما، وألا يكونوا من أصحاب الأمراض المزمنة. وذلك حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

واشترطت الحصول على لقاح كورونا، بحيث يكون المتقدم محصنًا، أو أمضى 14 يوما على الجرعة الأولى، أو متعافيًا من الإصابة.

وعن التسجيل للمواطنين والمقيمين من جميع الجنسيات، فهو من خلال منصة إلكترونية عبر موقع وزارة الحج والعمرة.

يذكر أن السعودية سمحت، في العام الماضي، لألف شخص فقط بأداء فريضة الحج بسبب الوباء.

وعادة ما يصل عدد مؤدي مناسك الحج إلى أكثر من مليوني حاج سنويًّا.

وعقدت وزارة الحج السعودية مؤتمرا صحفيا بعنوان “المؤتمر الصحفي الدوري الخامس للتواصل الحكومي عن ضوابط وآليات حج 1442هـ”، وكشفت فيه ضوابط الحج هذا العام.

وقالت إن “الحج سيكون للحاصلين على اللقاح، وفق ضوابط وآليات متبعة في المملكة لفئات التحصين، كما أن الأنظمة الإلكترونية تسجل كل من أخذ اللقاح بدقة، ولا يوجد أي احتمالية لشهادات مزورة”.

وأشارت الوزارة إلى أن “الأولوية للتسجيل في حج هذا العام ستكون لمن لم يحج خلال السنوات الخمس الماضية”. مشيرا إلى أن ترتيبات حج هذا العام كانت من منطلق حرص المملكة الدائم على سلامة الحجاج وصحتهم”.

وكانت المملكة العربية السعودية فرضت قيودا على التجمعات، وأغلقت المساجد منذ تفشي وباء كورونا مطلع العام الماضي، لكنها فتحت في أكتوبر الماضي المسجد الحرام للصلاة، واستأنفت جزئيا أداء العمرة طوال العام.

وبلغ الحد الأقصى لمناسك العمرة 20 ألف شخص في اليوم، مع 60 ألف من المصلين المسموح لهم بأداء الصلاة اليومية في المسجد.

ويقبل على أداء العمرة ملايين المسلمين من جميع أنحاء العالم طوال العام، وأعلنت السلطات أنها ستسمح لطقوس العمرة بالعودة إلى طاقتها الكاملة فور انحسار خطر كوفيد 19.

ولا تزال السلطات السعودية تمنع الاقتراب من الحجر الأسود أو لمسه أثناء المناسك.

وبررت وزارة الحج يوم السبت شروطها وفقا للبيان الصادر عنها بأنه “في ضوء ما يشهده العالم بأسره بسبب وباء فيروس كورونا، وظهور متغيرات جديدة، واصلت السلطات المعنية مراقبة الوضع الصحي العالمي”.

وأضافت أنه “بالنظر إلى الحشود الكبيرة التي تؤدي فريضة الحج وقضاء فترات طويلة في أماكن متعددة ومحددة .. الحج يتطلب أعلى مستويات من الاحتياطات الصحية”.

مؤكدة أن الجهات المختصة عملت على دراسة جميع المؤشرات بكل دقة؛ ليكون هناك نموذج عمل للحج يتوافق مع أعلى معايير الاشتراطات الصحية.

وهذه الشروط تمثل خسائر اقتصادية جسيمة للملكة، حيث تبلغ إيرادات الحج والعمرة حوالي 12 مليار دولار سنويًّا.

وفي العام الماضي، منعت السلطات الصحافة الأجنبية من تغطية مناسك الحج، والتي تمثل حدثا إعلاميا عالميا ضخما.

وسجلت السعودية حتى الآن أكثر من 460 ألف إصابة بفيروس كورونا بينها 7536 وفاة.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية أنها قدمت أكثر من 15 مليون جرعة لقاح لفيروس كورونا في بلد يزيد عدد سكانه عن 34 مليون نسمة.

الأخبار المتعلقة

المصدرعاطف صبيح