[x]
[x]
الرئيسيةآخر الأخبارالكرملين: ضم أوكرانيا للناتو خط أحمر وقمة جنيف أكدت استحالة تقريب مواقف...

الكرملين: ضم أوكرانيا للناتو خط أحمر وقمة جنيف أكدت استحالة تقريب مواقف موسكو وواشنطن إزاء بيلاروس

الأكثر قراءة

قد يعجبك ايضا

كتب :وكالات

 

أعلن الكرملين أن القمة الروسية-الأمريكية في جنيف كشفت عن استحالة تقريب وجهات نظر الدولتين إزاء التطورات في بيلاروس، وحذر في الوقت نفسه من أن انضمام أوكرانيا لحلف شمال الأطلسي (ناتو) يشكل خطا أحمر لموسكو.

ولفت المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، في تصريحات صحفية اليوم الخميس، إلى أن موسكو حذرت منذ البداية من أي توقعات مرتفعة من لقاء القمة بين الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن، مضيفا: “لكن الآن نستطيع القول، اعتمادا بالدرجة الأولى على تقديرات الرئيس نفسه، إنها (القمة) كانت إيجابية بقدر أكبر”.

ونقل الموقع الإلكتروني لقناة “آر تي عربية” الروسية عن المتحدث القول إن الاجتماع منح الرئيسين فرصة لإطلاع أحدهما الآخر على مواقفه وإدراك ماهية المجالات التي يمكن التعاون بين موسكو وواشنطن فيها والمجالات التي لا يزال التعاون فيها مستحيلا بسبب الاختلاف التام في وجهات النظر بين البلدين.

وأبدى المتحدث باسم الكرملين قناعته بضرورة أن تنطلق مفاوضات بشأن الاستقرار الاستراتيجي والرقابة على التسلح بين روسيا والولايات المتحدة في أسرع وقت ممكن.

ورجح بيسكوف في الوقت نفسه أن يعود السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف إلى مقر عمله خلال الأيام القليلة المقبلة.

وكان أنطونوف، ورئيس البعثة الدبلوماسية الأمريكية في موسكو جون سوليفان، قد عادا إلى بلديهما في وقت سابق لإجراء مشاورات. وخلال القمة التي عقدت في جنيف يوم أمس بين بوتين وبايدن، تم الاتفاق على عودتهما إلى مقري عمليهما.

ومع ذلك ، لا تزال هناك خلافات بين الدولتين ، كما قال بيسكوف ، على سبيل المثال فيما يتعلق ببيلاروس أو دور الناتو.

كما أشاد بيسكوف بإعلان كلا الرئيسين عن محادثات استراتيجية جديدة بشأن الحد من التسلح: “ربما يكون هذا هو بالضبط ما يظهر المسؤولية الخاصة لبلدينا تجاه شعبينا ، بغض النظر عن مدى جدية ذلك ، وتجاه العالم بأسره. ”

وقال بوتين في مؤتمر صحفي اليوم الخميس: “نحن مستعدون لمواصلة هذا الحوار بقدر ما يرغب الجانب الأمريكي” ، ولفت الانتباه تحديداً إلى الأمن السيبراني.

تلقي واشنطن باللوم على أجهزة المخابرات الروسية في اختراق اليكتروني ضخم لوكالات وشركات حكومية أمريكية. وينفي بوتين مثل هذه المزاعم.

الأخبار المتعلقة

المصدروكالات