[x]
[x]
الرئيسيةالتقاريرباستثمارات 2.5 مليار دولار.. الصندوق السيادي يبحث الشراكة لبناء محطات تحلية مياه

باستثمارات 2.5 مليار دولار.. الصندوق السيادي يبحث الشراكة لبناء محطات تحلية مياه

الأكثر قراءة

قد يعجبك ايضا

يبحث الصندوق السيادي المصري الشراكة لبناء محطات تحلية مياه باستثمارات 2.5 مليار دولار؛ لبناء أكثر من 10 محطات لتحلية المياه تعمل بالطاقة المتجددة بحلول عام 2025؛ وذلك من أجل معالجة ندرة المياه التي تلوح في الأفق.

وصرح أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي للصندوق، لـ “بلومبرج“، أن المسئولين يخططون لإنشاء 17 محطة جديدة تعمل بالطاقة الشمسية وغيرها من المصادر الخضراء، حيث يتم بناء كل منها وتملُّكها وتشغيلها من قبل صندوق الثروة السيادي، بالشراكة مع مجموعة من المستثمرين المحليين والأجانب.

وتواجه مصر عجزا كبيرا في الماء، حيث تعتمد على نهر النيل، وتبحث عن حلول بعد أزمة سد النهضة الإثيوبي على النيل الأزرق، وهو الرافد الرئيسي لنهر النيل.

 

الشراكة لبناء محطات تحلية مياه

 

وأكد سليمان أن مصر حريصة على بناء قاعدة تكنولوجية مستدامة؛ للسيطرة على مصيرها عندما يتعلق الأمر بالأمن المائي.

وأشار إلى أن صندوق الثروة يستهدف الحصول على حصة أقلية في جميع المحطات إلى جانب مقدمي العروض الفائزين.

وأوضح سليمان أن المحطات السبعة عشر، التي تهدف إلى إنتاج 2.8 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًّا، هي جزء من خطة أوسع لإضافة 6.4 مليون متر مكعب من الطاقة اليومية بحلول عام 2050.

وتشارك جميع وزارات الإسكان والتخطيط والمالية والكهرباء، وستكون الحكومة المتعهدة بالمياه المحلاة بأسعار تنافسية.

وتسبَّبَ النمو السكاني، بالتزامن مع تغير المناخ، في جعل مصر عرضة للعجز المائي، وهو أزمة عالمية، تعاني منها كثير من الدول، فوفقا للأمم المتحدة، فإن العالم يحتاج إلى إنفاق 6.7 تريليون دولار على البنية التحتية للمياه بحلول عام 2030، حيث أكد تقرير الأمم المتحدة أن حوالي 1.2 مليار شخص يعيشون بالفعل في مناطق تعاني من نقص مائي.

وبالنسبة لمصر فإنها تحتاج إلى حوالي 114 مليار متر مكعب من المياه كل عام؛ لتلبية احتياجات أكثر من 100 مليون نسمة، لا يحصلون إلا على حوالي نصف ذلك من المصادر الطبيعية، وفقاً لوزارة الري؛ لذا تسعى لمعالجة النقص من خلال عدة حلول، منها إعادة تدوير مياه الصرف الزراعي، والمياه الجوفية، واستيراد أغذية إضافية بدلاً من ري المزيد من المحاصيل.

الأخبار المتعلقة

المصدرعاطف صبيح