[x]
[x]
الرئيسيةالتقاريرصور وفيديو| جريدة مصرنا تنشر تفاصيل غرق السفينة الإيرانية الحربية خارك

صور وفيديو| جريدة مصرنا تنشر تفاصيل غرق السفينة الإيرانية الحربية خارك

الأكثر قراءة

قد يعجبك ايضا

أعلنت وسائل إعلام إيرانية غرق غرق السفينة الإيرانية الحربية خارك، مؤكدة أن أكبر سفينة حربية إيرانية غرقت، اليوم الأربعاء، في ميناء جاسك بخليج عمان، بعد نشوب حريق غامض على متنها، وتم إجلاء البحارة الذين كانوا عليها.

وأعلنت البحرية الإيرانية، في بيان لها اليوم الأربعاء، أن سفينة الإمداد “خارك” غرقت في خليج عمان، وأن الجهود التي بذلت على مدى 20 ساعة، والتي تم فيها استخدام إمكانيات الإغاثة البحرية لم تفلح في إنقاذ السفينة.

وقالت البحرية الإيرانية، في بيانها، إنه تم إجلاء طاقم السفينة، دون تسجيل إصابات، لكنها لم تذكر أسباب الحريق. وأفاد البيان أنه تم إجلاء طاقم سفينة قبل غرقها قبالة ميناء جاسك جنوبي إيران.

يذكر أن سفن الشحن الإيرانية والإسرائيلية تتعرض، منذ أشهر، لسلسلة حوادث غامضة في المنطقة.

وقالت وكالة تسنيم إن السفينة اللوجستية كانت في مهمة تدريبية في أعالي البحار ، قبل عودتها إلى ميناء جاسك، حيث تعرضت إحدى منظوماتها لحريق سرعان ما انتشر في جميع أنحائها.

يذكر أن السفينة اللوجستية تزن 33 ألف طن، ويبلغ طولها 207 أمتار وعرضها 26.5 مترا وسرعتها نحو 39.8 كيلومترا في الساعة، وتضم السفينة منصة لهبوط المروحيات، كما تحمل على متنها أربعة مدافع وأربعة رشاشات من عيار 12.7 مليمتر، وتم استبدال المراجل وأنظمة الدفع بصورة كاملة فيها، كما أن منظومات ومعدات أخرى تم تطويرها.

وتعتبر السفينة المذكورة من القطع البحرية الإيرانية القليلة التي تتمتع بخاصية الإمداد في عرض البحر للسفن الأخرى كما يمكن لها احتواء حمولات ثقيلة وتُستعمل كمنطلق لإقلاع المروحيات.

وأشارت وكالة أنباء فارس إلى أن جميع الجهود التي بذلت لإنقاذ السفينة خرك، (وتنطق أيضًا خرج) فشلت”.

تم بناء السفينة خارك في بريطانيا عام 1977، ودخلت الخدمة في الأسطول الإيراني عام 1984، بعد مفاوضات حثيثة إثر قيام الثورة الإسلامية بقيادة المرشد الراحل آية الله الخميني عام 1979.

 

سلسلة استهداف السفن الإيرانية

يأتي هذا الحادث ضمن سلسلة إخفاقات تعرضت لها البحرية الإيرانية في السنوات الأخيرة، فسبق أن أعلنت الجمهورية الإسلامية إيران في إبريل أن إحدى سفنها استُهدفت في البحر الأحمر، بعد تعرضها لهجوم بالألغام.

وأهم الإخفاقات كانت في انطلاق صاروخ عن طريق الخطأ أثناء مناورات عسكرية عام 2020، أصاب إحدى السفن قرب ميناء جاشك، وأسقط 19 بحارًا قتيلاً، و15 جريحًا. ووقع الحادث أثناء تدريب في خليج عمان، وهو ممر مائي حساس يتصل بمضيق هرمز الذي يعبره نحو خمس نفط العالم.

وقبل ذلك الحادث بسنتين غرقت مدمرة تابعة للبحرية الإيرانية في بحر قزوين.

الأخبار المتعلقة

المصدرعاطف صبيح