[x]
[x]
الرئيسيةآخر الأخبارحقيقة الفطر الأسود فى البصل

حقيقة الفطر الأسود فى البصل

الأكثر قراءة

قد يعجبك ايضا

 

أكد الدكتور محمد علي فهيم، أستاذ وبائية أمراض النبات، ورئيس مركز معلومات تغير المناخ ، بمركز البحوث الزراعية، أن ما يوجد بالبصل ليس “بودرة” حيث أن هذا التعبير ليس تعبير علمي سليم إذ يوحي بأنها قد تكون مادة كيماوية او مادة “غريبة” … وإنما هي جراثيم لفطر الأسبرجيللس (Aspergillus niger)

 

وهو فطر نباتي ويسبب لمرض #العفن_الأسود في البصل وينتشر على بعض أنواع الفواكه والخضروات وهو أحد أمراض المخزن وسبب إنتشاره في الآونة الأخيرة التغيرات المناخية وإرتفاع درجة الحرارة وكذلك العمليات الخاطئة التي تتم أثناء الحصاد وسوء التخزين…

لم يثبت بأي حال من الأحوال أن هذا الفطر يفرز مواد تؤدي لمرض السرطان ولكنه فقط وطبقاً لمنظمة الأغذية والزراعة ومعاهد الفطريات العالمية يفرز حمض الأكساليك ومادة الميلفورمين وهذه المواد لا تسبب أي سرطانات ويستطيع الجسم التعامل معها والتخلص منها اللهم في حالة تراكم الأكسلات في جسم قابل لتكوين الحصوات يمكن أن يؤدي لتكون حصوات في الكلي, هذا إلي جانب أن الفطر لا يؤثر إلا علي الورقة الشحمية الأولي من البصل التي بمجرد فصلها وغسل البصل لا يكون لهذا الفطر او تلك المواد أي أثر في البصل.

 

نرجع لفطر اسبيرجليس نيجر (الاسم العلمي: Aspergillus niger) فطر أكثرها انتشاراً. يسبب أمراضاً للفواكه والخضراوات يدعى بالعفن الأسود Black mold . ينتشر بشكل واسع في التربة بالإضافة لتواجده داخل مخزن البص وفي البصل المخزن فى المنازل.

 

تأثيره على الإنسان و الحيوان:

 

لا يسبب هذا الفطر أمراضاً للإنسان و الحيوان بشكل شائع مالم يتم استنشاق كمية كبيرة من الجراثيم “السوداء” و بالتالي تنشأ مشاكل رئوية و تدعى بمرض aspergillosis.

ويحدث العفن الاسود في البصل على الرأس والجوانب، كما يحدث في البداية بين الطبقة الجافة والخارجية من القشرة وبين الطبقة الأولى من اللحم.

 

العفن الاسود في البصل .. هل يسبب مشاكل وكيف نتخلص منه؟

تختلف الإجابة حسب درجة الحالة من العفن الاسود في البصل هل هو خفيف ويمكن إزالته أم قد أصاب الثمرة بأكملها: ففي حال كان العفن أو المسحوق الأسود على القشرة أو الطبقة الخارجية فقط من اللحم، يمكن غسل هذا الجزء جيدا مع التخلص منه بالسكين بمعدل 1 سم حول المنطقة المصابة. أما في حال كان التعفن قد وصل لعدة طبقات وظاهر بشدة بالإضافة إلى ملمس البصلة الناعم، فيجب التخلص منه في هذه الحالة، حتى لا تنتج السموم. في كل الحالات يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من aspergillosis التخلص من البصل.

 

معلومات زراعية عن العفن الأسود في البصل

يعتبر واحدا من أهم الأمراض التي تصيب البصل أثناء تخزينه أو شحنه وتصديره للخارج وتساعد زيادة الرطوبة والحرارة أثناء التخزين أو الشحن على انتشار المرض.

المسبب: الفطر أسبرجيللوس نيجر Aspergillus niger

 

الأعراض:

ظهور مسحوق أسود اللون عبارة عن جراثيم الفطر المسبب لهذا المرض على السطح الخارجي لحراشيف البصل يمكن إزالتها بسهولة عند مسحها بالأصابع. وقد تشاهد أحيانًا على القشرة الخارجية الجافة. وقد تحدث الإصابة بهذا المرض إما من التربة أثناء نمو البصلة عن طريق الجروح أو أثناء التخزين. وينتج عن الإصابة بهذا المرض تشوه شكل البصلة وتقلص حراشيفها.

 

الظروف الملائمة لانتشار المرض: حرارة مرتفعة ورطوبة عالية.

 

طرق المكافحة:

١- تجفف الأبصال جيدًا قبل التخزين.

٢- التخزين في مخازن جافة باردة.

٣- التخلص من الأبصال المصابة.

٤- منع إحداث الجروح ومقاومة الحشرات التي تسببها مثل ذبابة البصل.

 

** معلومات للصحة العامة:

ما هي مادة الأفلاتوكسين Aflatoxin ؟ وهي المادة المسرطنة التي يتم الحديث عنها (وليس لها علاقة بالبصل) هي مادة الأفلاتوكسين وهي عائلة من السموم التي تنتجها بعض الفطريات الموجودة في المحاصيل الزراعية مثل الذرة والفول السوداني وبذور القطن والمكسرات، والفطريات الرئيسية التي تنتج الأفلاتوكسين هي أسبرجيلوس فلافوس وأسبرجيلوس بارسيتيكوس، والتي توجد بوفرة في الأماكن الحارة والرطبة في العالم. ويمكن للفطريات المنتجة للأفلاتوكسين أن تلوث المحاصيل في الحقل أو عند الحصاد وأثناء التخزين أيضا، كما يمكن الإصابة بهذه الفطريات بسبب تناول المحاصيل الزراعية الملوثة بها، أو بسبب استهلاك اللحوم والألبان. لكن لحظة، وفقا للمؤسسة القومية الأمريكية للسرطان فإن فطريات الأفلاتوكسين مرتبطة بخطر الإصابة بسرطان الكبد بالتحديد.

 

كيف تحمي طعامك من العفن؟

نظفي الثلاجة كل بضعة أشهر من خلال ملعقة من البيكنج صودا المذابة في لتر من المياه، مع القيام بفرك البقع والأماكن المصابة بالشطف بمياه نظيفة. حافظي على جفاف ونظافة قماش غسل الصحون، والمناشف، والإسفنج، وتخلص من الأشياء التي لا يمكن غسلها. حافظي على مستوى الرطوبة ف المنزل أقل من 40%. قومي بتجنب شراء المنتجات التي يشتبه في وجود العفن فيها، مع ضرورة فحص الجذور والعنق.

 

كيف تحمي نفسك من ضرر العفن؟

لا تقم بشم الجزء الذي يحتوي على العفن خاصة المصابين بالحساسية. ضع الثمار المتعفنة والتي لن تستخدمها في كيس ورقي صغير وتخلص منها. نظف الثلاجة أو المخزن الذي توجد به الثمار التي أصابها العفن. تحقق من الأطعمة الأخرى التي كانت ملامسة للثمار المتعفنة.

 

هل يجب التخلص من الطعام الذي أصابه العفن؟

قد تتفاجئ من الإجابة هنا، بعض الأطعمة بالرغم من إصابتها بالعفن يمكن استخدامها.. كيف؟ الجبن أنواع الجبن الصلبة (التي لا يكون التعفن جزء من عملية صنعها).. يمكنك التخلص من الجزء الذي أصابه العفن من خلال القطع حول وتحت الجزء المصاب بحوالي 1 سم، ولا تجعل السكين يلمس الجزء المصاب حتى لا ينقل الفطريات لجزء آخر. أنواع الجبن الناعمة واللينة، يجب أن يتم التخلص منها، ولكن الجبن التي يدخل العفن في صناعته يجب التخلص منها، إلا في حال كانت صلبة يمكن التخلص من الجزء المتعفن منها. الفواكه والخضروات الفواكه والخضروات الصلبة كالجزر والكرنب، والفلفل، يمكن التخلص من الجزء الذي أصابه العفن بنفس طريقة الجبن، مع استخدام الجزء المتبقي من الثمرة. الفواكه والخضروات الناعمة، مثل الخيار والطماطم والخوخ، يجب التخلص منها لأنها تحتوي على قدر كبير من المايه، وتسمح بانتشار الفطريات لباقي الثمرة.

 

 

 

 

الأخبار المتعلقة