[x]
[x]
الرئيسيةالأرضزراعةخزنوها واعملوا صلصة.. نقيب الفلاحين يكشف أسباب ارتفاع أسعار الطماطم الفترة القادمة

خزنوها واعملوا صلصة.. نقيب الفلاحين يكشف أسباب ارتفاع أسعار الطماطم الفترة القادمة

الأكثر قراءة

قد يعجبك ايضا

كشف حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، أسباب ارتفاع أسعار الطماطم في الفترة المقبلة، حيث توقع أن ترتفع بشكل كبير، وقال أبو صدام إن أسعار الطماطم ارتفعت نسبيًّا عن الأيام الماضية، حيث يباع الكيلو ونصف الكيلو عند باعة التجزئة بعشرة جنيهات، لافتا إلى أنه يتوقع حدوث زيادة مستمرة في أسعار الطماطم طوال الأيام القادمة.

 

ارتفاع أسعار الطماطم

 

مجنونة وأسعارها فوق التوقعات

وأضاف أبو صدام أنه توقع مسبقا ارتفاع أسعار الطماطم على الرغم من صعوبة توقع أسعارها حيث توصف بـ “المجنونة”؛ بسبب تقلب أسعارها، ويصفها التجار بأن أسعارها فوق التوقعات.

 

اعملوا صلصة

ونصح أبو صدام ربات البيوت بشراء كميات من الطماطم وعمل صلصة منزلية قبل الارتفاع في أسعارها.

 

أسباب ارتفاع الطماطم

ولفت نقيب عام الفلاحين إلى أن سبب ارتفاع أسعار الطماطم قلة المساحات المنزرعة حاليا؛ للجوء بعض مزارعيها لتقليل المساحات المنزرعة منها؛ خوفا من تدني الأسعار ورغبة في تقليل التكاليف بعد الزيادة العالية في أسعار المستلزمات الزراعية من أسمدة ومبيدات… الخ وعزوف بعض المزارعين عن زراعتها بعد خسائرهم الكبيرة جراء تدني أسعارها في العروات السابقة.

والسبب الثاني هو قلة المعروض من الطماطم مع ارتفاع الطلب عليها بعد أن تسببت التغيرات المناخية وانتشار الأمراض في قلة الإنتاجية.

 

كيف نسيطر على أسعار الطماطم؟

وأكد أبو صدام أن السيطرة على أسعار الطماطم ليس بالأمر المستحيل، ويأتي بتطبيق قانون الزراعات التعاقدية عليها لطمأنة الفلاحين علي زراعتها بالمساحات المطلوبة، مشددا على أن جنون الطماطم سوف يستمر في ظل استمرار سياسة العشوائية للزراعة المصرية، بالإضافة إلي الزيادة الكبيرة في أسعار تقاوي الطماطم والأسمدة والمبيدات وغياب الآلات الزراعية المتطورة عن زراعتها وضعف مجالات تصنيعها.

 

ارتفاع أسعار الخضراوات

يذكر أن أسعار الخضراوات في سوق العبور ارتفعت لتجارة الجملة، خلال الأسبوع الماضي، وبينها الطماطم والكوسة، والفاصوليا والباذنجان، والفلفل.

ووفقا لبيانات الموقع الرسمي لسوق العبور، ارتفع سعر كيلو الطماطم اليوم الجمعة بين 50 قرشا وجنيه، مقارنة بأسعار الجمعة الماضي، فيما ارتفعت الكوسة 120 قرشا للكيلو.

وزادت الفاصوليا جنيهين للكيلو خلال الأسبوع، فيما زاد سعر كيلو الفلفل والباذنجان، جنيها اليوم الجمعة، مقارنة بالجمعة الماضي.

الأخبار المتعلقة

المصدرعاطف صبيح