[x]
[x]
الرئيسيةآخر الأخبارفيديو| محلل عسكري: المنطقة قد تشهد حربا شاملة

فيديو| محلل عسكري: المنطقة قد تشهد حربا شاملة

الأكثر قراءة

قد يعجبك ايضا

قال رياض قهوجي، الباحث والمحلل في الشأن العسكري، إن هناك تخمينات- بلا دليل- بأن إيران وراء حادث السفينة الإسرائيلية، مشيرًا إلى أن الموضوع يأتي ضمن سلسلة من التصعيد بين تل أبيب وطهران.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على صدى البلد، أن هناك أنباء تقول بأن إيران هي المسئولة عن الهجوم على سفينة النفط في البحر المتوسط، مشيرًا إلى أن الرد على السفينة الإسرائيلية، قد يأتي في عدة أشكال، وأن الأمور تتجه إلى الخيارات العسكرية أكثر من غيرها.

وتابع أن الحروب هي استكمال للسياسات وبالتالي عدما تحدث حوادث بهذا الشكل فهو مؤشر بأن الخيار العسكري يزداد تدريجيا عن الخيارات السياسية، مشيرا إلى أن أوروبا تحاول تجنب التصعيد العسكري مع إيران.

وأردف أن توقف المبحاثات العسكرية يؤدي بالطبع إلى زيادة التفكير في الأمور العسكرية، مضيفا أن الرئيس الإيراني متناغم أكثر مع الحرس الثوري، وبالتالي فإن القرارات السياسية مُسيطر عليها من قبل الحرس الثوري، لذا فإن الردود العسكرية سيكون لها الأولوية، وسترد إسرائيل بشكل كقوى، مما سيدفع إيران إلى استهداف السفن الأمريكية.

وتابع أن الوضع بين إيران وإسرائيل قد يؤدي إلى حرب شاملة، لأن حزب الله قد يتدخل لضرب إسرائيل لمساندة طهران، ودخول قوات أخرى على خط الحرب، مضيفا أن إيران تتخذ بعض الفئات والحركات المسلحة لزيادة نفوذها في المنطقة.

وقال إنه في حالة توجيه ضربة عسكرية مشتركة بين إسرائيل وأمريكا وبريطانيا، سفكرون في ضرب المفاعل النووي، وليس منشئات أخرى عسكرية، لأن الموضوع النووي هو أهم أسس الخلاف مع الولايات المتحدة الأمريكية، لكنه ليس الوحيد، لأن طهران تتدخل في شئون العديد من الدول.

 

الأخبار المتعلقة

المصدرسيد محمود