[x]
[x]
الرئيسيةالتقاريرفي اليوم العالمي لالتهاب الكبد.. مدير صندوق تحيا مصر: ساهمنا بـ 500...

في اليوم العالمي لالتهاب الكبد.. مدير صندوق تحيا مصر: ساهمنا بـ 500 مليون جنيه وعالجنا 250 ألف مريض مجانا

الأكثر قراءة

قد يعجبك ايضا

يحتفل العالم باليوم العالمي لالتهاب الكبد يوم 28 يوليو من كل عام، وفي هذا الإطار قال تامر عبد الفتاح، المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، إن الصندوق ساهم في الحملة القومية لمكافحة فيروس سي بتكلفة 500 مليون جنيه؛ تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية، وذلك من خلال برنامج عمل استهدف عدة قطاعات، منها إجراء المسح الطبي بالجامعات الحكومية والمستشفيات التابعة لها، فضلا عن المسح الطبي الميداني في المناطق غير المخططة، والمحافظات التي شهدت نسب إصابة عالية، وتوفير الجرعات العلاجية للحالات المكتشف إصابتها من خلال المسح الطبي، وكذلك التوعية بطرق الوقاية من الفيروس داخل الجامعات والمدارس.

وتابع أن صندوق تحيا مصر لعب دورا بارزا في معاونة أجهزة الدولة لمكافحة هذا المرض، حيث كانت البداية بالمشاركة في القضاء على قوائم انتظار مرضى الفيروس الذين فاق عددهم 250 ألف مريض وتوفير العلاج المجاني لهم، بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، كخطوة أولى اتخذتها الدولة لمحاصرة هذا المرض.

ورفعت منظمة الصحة العالمية هذا العام شعار “التهاب الكبد لا يقبل الانتظار”، ونظمت عدة أنشطة؛ تعبيرا عن الضرورة الملحة لاتخاذ الجهود اللازمة للقضاء على التهاب الكبد بحلول عام 2030؛ حيث إنه يمثل تهديدا للصحة العامة، حيث يتوفى شخص كل 30 ثانية؛ نتيجة الإصابة بمرض متعلق بالتهاب الكبد، حيث يتسبب فيروسا التهاب الكبد B وC وحدهما في 1.1 مليون وفاة و3 ملايين إصابة جديدة كل عام.

وأطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي حملة 100 مليون صحة؛ للقضاء على هذا المرض الخطير، وحل أزمة قوائم الانتظار والحالات المكتشفة، والمشاركة في الجهود الدولية في مكافحة الأمراض غير السارية.

وأكد تامر عبد الفتاح، المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، أن الصندوق شارك مع وزارة الصحة والسكان في توفير أدوات تحليل الفيروس لنحو 45 مليون مواطن، وكذلك توفير العلاج للحالات المصابة، في واحدة من أكبر حملات الكشف عن الأمراض في التاريخ وهي حملة 100 مليون صحة.

وأوضح عبد الفتاح أن قوافل الصندوق أجرت المسح الطبي على نحو مليون ونصف المليون مواطن، ووفرت العلاج لـ 400 ألف مريض مجانًا، وفقًا للخطة القومية لعلاج فيروس سي، وبالتعاون مع وزارة الصحة والسكان بهدف الوصول لنسب الشفاء العالمية من الفيروس.

وتابع أن الصندوق لعب دورًا مهمًّا في توفير المادة الخام لبدء تصنيع عقار فيروس سي محليا، من خلال 20 شركة محلية؛ مما ساهم في تخفيض تكلفة العلاج والتوسع في إجراء المسح الميداني، فضلا عن تأسيس مراكز صندوق تحيا مصر في عدد من المحافظات لتوفير خدمة الكشف الطبي وصرف العلاج للمصابين، ومنها مركزا في جامعة عين شمس، ومركزا في جامعة المنيا، بالإضافة إلى مركز صندوق تحيا مصر لأمراض الكبد بمحافظة الأقصر كأكبر صرح علاجي وبحثي يقدم خدمة الكشف والعلاج لغير القادرين في محافظات جنوب الصعيد مجانا.

وأشار إلى أنه تم تجهيز مركز صندوق تحيا مصر بمحافظة الأقصر بأحدث التجهيزات الطبية في هذا المجال، تكفل تشغيله بأكبر طاقة استيعابية للمواطنين المترددين عليه يوميا حيث قام المركز بإعداد أوراق بحثية عرضت في مؤتمرات علمية بالولايات المتحدة والمملكة المتحدة كقصة نجاح في مواجهة المرض، كما تم تنظيم حملة ترويج للسياحة العلاجية من خلال ملكات جمال العالم للسياحة والبيئة بمعبد الأقصر في عام 2018.

كما نظم الصندوق عدة فاعليات لتحفيز المواطنين على إجراء الكشف الطبي، من بينها إجراء المسح الطبي لفضيلة الأمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، وقداسة البابا توا ضروس الثاني، وتنظيم عدد من الفعاليات بمشاركة نجوم الفن والمجتمع للتوعية بهذا المرض وطرق الوقاية والعلاج.

وأوضح أن آلية عمل الصندوق في الخطة القومية لمكافحة فيروس سي ارتكزت على أن يقوم الصندوق بإجراء المسح الطبي للفئات المستهدفة (+18)، على أن يتم تحويل الأشخاص الذين يتم اكتشاف إصابتهم بفيروس سي للمعامل التابعة لوزارة الصحة والسكان وذلك لإجراء تحليل ال (PCR) والتحاليل الأولية طبقاً للبروتوكول العلاجي لوزارة الصحة والسكان.

واستطرد بأن صندوق تحيا مصر يقوم بتوريد الجرعات العلاجية مجاناً طبقاً للبروتوكول العلاجي لوزارة الصحة والسكان للمرضي، كما يتم إدراج بيانات المرضي علي الحساب الخاص بصندوق تحيا مصر بقاعدة البيانات القومية لدي وزارة الصحة والسكان.

كما يتم إدراج بيانات المسح الطبي على الحساب الخاص بصندوق تحيا مصر بقاعدة بيانات المسح الطبي بوزارة الصحة والسكان، ويتم إجراء تحليل ال (PCR) للمرضي بعد مرور 12 أسبوع من الحصول على الجرعات الثلاثة، للتأكد من نسب شفاء المرضي وإصدار شهادة رسمية من وزارة الصحة والسكان تفيد بشفاء المريض وتعافيه من فيروس سي.

الأخبار المتعلقة

المصدرعاطف صبيح