[x]
[x]
الرئيسيةالتقاريركوفاكس تجمع 2.4 مليار دولار وتوزع غالبية لقاحات كورونا على الدول الغنية

كوفاكس تجمع 2.4 مليار دولار وتوزع غالبية لقاحات كورونا على الدول الغنية

الأكثر قراءة

قد يعجبك ايضا

كوفاكس تجمع 2.4 مليار دولار

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مبادرة كوفاكس COVAX نجحت في جمع 2.4 مليار دولار من مانحين دوليين؛ لإتاحة لقاحات كورونا للدول الفقيرة، لكنها رغم ذلك لا تزال تكافح من أجل الحصول على جرعات لقاحات كافية لمساعدة الدول الفقيرة على مواجهة كوفيد 19.

وحثت الصحة العالمية الدول على التبرع الفوري بـ 10 ملايين جرعة لقاح لآلية كوفاكس.

 

وتهدف المبادرة إلى توفير لقاحات لـ 30% من سكان العالم في 92 دولة هي الأفقر، من خلال تمويل من مانحين.

وشملت التبرعات 800 مليون دولار من الحكومة اليابانية، و300 مليون دولار من القطاع الخاص، و185 مليون دولار من كندا، و140 مليون دولار من سويسرا، و120 مليون دولار من فرنسا.

وأوضح جوزيه مانويل باروزو، رئيس التحالف العالمي للقاحات والتحصين جافي GAVI، أن الـ 2.4 مليار دولار رفعت إجمالي المبلغ المتوفر لشراء لقاحات كورونا إلى 9.6 مليار دولار.

ورغم جمع قرابة المليارين ونصف مليار دولار، إلا أن مديري المبادرة أعلنوا أن التحدي الأصعب هو كيفية الحصول على اللقاحات، خاصة بعد وقف معهد سيروم الهندي إمداداته، إثر الأزمة التي تعاني منها الدولة الآسيوية المنكوبة، وكان اللقاح الهندي هو المخزون الأساسي لمبادرة كوفاكس COVAX.

وفي إطار البحث عن جرعات، تعهدت عدة دول، في قمة كوفاكس، التي عُقدت أون لاين أمس الأربعاء، واستضافها رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا، بالتبرع بأكثر من 54 مليون جرعة لقاح.

وقال سيث بيركلي المدير التنفيذي للتحالف العالمي للقاحات والتحصين غافي GAVI، التابع للأمم المتحدة، في تصريحات صحفية: “إننا بحاجة إلى جميع الدول التي لديها لقاحات؛ لتقاسم جزءًا منها مع كوفاكس COVAX الآن؛ حتى نتمكن من إعطائها لأولئك الأكثر عرضة للخطر”.

وأضاف بيركلي أن القضية الحاسمة ستكون في التوقيت، ومحاولة الحصول على الجرعات في أسرع وقت ممكن.

ووصل العدد الإجمالي للقاحات التي تم التعهد بها حتى الآن إلى أكثر من 132 مليون جرعة.

ومن جهته أكد سوغا أن المبادرة حققت هدف تأمين 1.8 مليار جرعة لقاح على الأقل لأفقر 92 دولة.

وتم منح قرابة ملياري جرعة من لقاحات كورونا في 215 منطقة حول العالم، وفقا لإحصاء وكالة فرانس برس.

لكن التوزيع لم يكن منصفًا، ولا متوافقًا مع الأهداف المعلنة، حيث ذهب 0.3% فقط من الجرعات إلى 29 من أفقر دول العالم، بينما تم توزيع 38% على دول غنية.

يذكر أن السودان هي أول دولة في الشرق الأوسط تتسلم أول شحنة من لقاحات كورونا عبر  مرفق كوفاكس COVAX، حيث تلقت في شهر مارس الماضي الدفعة الأولى من لقاح أسترازينيكا، والتي بلغت 800،000 جرعة.

 

 

كما تلقى الفلسطينيون، في نفس الشهر، الدفعة الأولى من لقاحات فايزر وأسترازينيكا من كوفاكس، والتي بلغت 60 ألف جرعة.

وتلقت مصر 854 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا أوكسفورد المضاد لكوفيد-19، عبر مرفق كوفاكس، أول إبريل الماضي.

الأخبار المتعلقة

المصدرعاطف صبيح