[x]
[x]
الرئيسيةالتقاريرمدير الوكالة الصهيوينة.. من هو إسحاق هرتزوغ رئيس إسرائيل المنتخب من الكنيست؟

مدير الوكالة الصهيوينة.. من هو إسحاق هرتزوغ رئيس إسرائيل المنتخب من الكنيست؟

الأكثر قراءة

قد يعجبك ايضا

بعد انتخاب الكنيست الإسرائيلي، العمالي مدير الوكالة الصهيونية إسحاق هرتزوغ رئيس إسرائيل، العمالي، خلفًا للرئيس الحالي رؤوفين ريفلين، الذي سيغادر منصبه رسميًّا في التاسع من يوليو المقبل، ويصبح هرتسوغ الرئيس رقم 11 لإسرائيل، كثر البحث عن الرئيس الجديد لأكثر دولة مثيرة للجدل والصراع.

فوز إسحاق هرتزوغ، الذي انتخب زعيم المعارضة، سيعيد حزب العمل، المستبعد عن السلطة منــذ أكــثر مـــــن 10 سنــــوات، إلى مكانـــه الطبيعـــي على رأس الدولة، وذلك على حسب تصريحه.

ورغم أن منصب رئيس الدولة العبرية شرفي، إلا أن سيرة الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ بها الكثير من المحطات المثيرة للقلق، وهو ما سنعرضه ونعرفه تفصيليًّا.

وكان هرتزوغ فاز على منافسته ميريام بيريتز، في تصويت سري في الكنيست من 120 مقعدًا، وصوَّت له 78 نائبًا، وصوَّت لـ بيريتز 27 فقط، بينما امتنع 7 أعضاء عن التوصيت بحسب وكالة أنسا الإيطالية.

وعلى الفور سارع بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي (الذي في موقف لا يحسد عليه، بتعرضه للإطاحة بمنصبه) بتهنئة هرتسوغ على فوزه، متمنيًا له نجاحًا كبيرًا” نيابة عن المواطنين الإسرائيليين وشاكراً منافسته ومؤكداً على قناعته بأنها ستستمر في “المساهمة في المجتمع الإسرائيلي كما فعلت دائماً”.

 

من هو إسحاق هرتزوغ؟

 

حفيد أول أكبر حاجام وابن الرئيس السادس

 

المحامي إسحاق هرتزوغ، البالغ الثالثة والخمسين من عمره، منحدر من أبرز العائلات في إسرائيل، فهو حفيد أول حاخام أكبر من اليهود الاشكيناز في إسرائيل، والمسمى على اسمه، وابن حاييم هرتزوغ، الذي كان جنرالاً وسفيرًا في الأمم المتحدة، ثم أصبح الرئيس السادس لإسرائيل بين 1983 و1993.

كما أن إسحاق هرتزوغ قريب وزير الخارجية الأسبق أبا إيبان، من عائلته أيضًا مدير سابق لمكتب رئيسة الوزراء جولدا مائير.

 

ما هي عائلة إسحاق هرتزوغ؟

المحامي إسحاق هرتسوغ، البالغ الثالثة والخمسين من عمره، منحدر من أبرز العائلات في إسرائيل،

فهو حفيد أول كبير حاخامات أيرلندا، ثم كبير حاخامات اليهود الاشكيناز في فلسطين المحتلة أثناء الانتداب البريطاني بين 1936 و1959، وهو مسمى على اسمه.

وهو ابن حاييم هرتزوغ، الذي كان جنرالاً وسفيرًا في الأمم المتحدة، ثم أصبح الرئيس السادس لإسرائيل بين 1983 و1993.

كما أنه قريب وزير الخارجية الأسبق أبا إيبان، ومن عائلته أيضًا مدير سابق لمكتب رئيسة الوزراء جولدا مائير.

 

مسيرة إسحاق هرتزوغ؟

بعد أن أنهى إسحاق هرتزوغ دراسته في مدارس النخبة بالولايات المتحدة الأمريكية، خدم في الاستخبارات الإسرائيلية لفترة، انتقل بعدها إلى تل أبيب، وعمل في إحدى الجامعات.

بدأت مسيرة هرتسوغ السياسية في فترة تولي إيهود باراك رئاسة الوزراء (1999-2000)، ثم ترشح إلى الكنيست عن حزب العمل من 2003 حتى 2018، وكان رئيسًا للحزب لمدة خمس سنوات (2013-2018).

في عام 2015 ترشح لرئاسة الوزراء، وفشل في مهمته، وفي 2018 عمل مديرًا تنفيذيًّا للوكالة اليهودية لأجل إسرائيل (الجهاز التنفيذي للحركة الصهيونية).

 

ماذا في دماغ إسحاق هرتزوغ؟

في خطابه بمناسبة فوزه برئاسة إسرائيل، دعا إسحاق هرتزوغ أعضاء حزب العمل إلى أن يرفعوا من جديد راية قيمهم، كالعدالة الاجتماعية والسلام مع الفلسطينيين، كما خاطب ناشطي حزب ديفيد بن غوريون، مؤسس دولة إسرائيل المحتلة، بقوله: نحن في مستهل طريق سيعيد الحزب إلى مكانه الطبيعي على رأس الدولة. مشيرا إلى أن هذا الطريق يمكن أن يمر أولاً بدخول حكومة رئيس الوزراء اليميني بنيامين نتنياهو.

وفي وقت سابق أعرب إسحاق هرتسوغ عن تأييده لإقامة دولة فلسطينية.

الأخبار المتعلقة

المصدرعاطف صبيح