[x]
[x]
الرئيسيةالأرضزراعةمشروع الدلتا الجديدة| مساحات شاسعة لزراعة المحاصيل الاستراتيجية

مشروع الدلتا الجديدة| مساحات شاسعة لزراعة المحاصيل الاستراتيجية

الأكثر قراءة

قد يعجبك ايضا

ضمن المشروعات العملاقة القومية التي تشهدها مصر مشروع الدلتا الجديدة، الذي تنفذه الدولة؛ لزيادة المساحة المنزرعة، ويتضمن مشروعي مستقبل مصر، وجنوب محور الضبعة، وأثبتت الدراسات التي أجرتها الجهات الرسمية صلاحية أراضيها لزراعة مجموعة من المحاصيل الاستراتيجية الهامة.

أول المشروعات التي تضمها الدلتا الجديدة هو مستقبل مصر، ويبعد عن مدينة 6 أكتوبر نصف ساعة، ويقع على امتداد طريق محور روض الفرج – الضبعة الجديد.

مستقبل مصر يقع على نصف مليون فدان تروى بالمياه الجوفية

يقع مشروع مستقبل مصر على مساحة نصف مليون فدان، حسبما أفاد الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية، وهو المشروع الذي تم استزراع 200 ألف فدان بالفعل فيه، عبر المياه الجوفية الموجودة بمنطقة المشروع.

وتعمل الدولة حاليًّا على استزراع مساحات إضافية، حيث من المقرر أن تصل مساحتها إلى 350 ألف فدان مع بداية 2022، وسيتم زراعة أرض المشروع خلال الموسم الشتوي والموسم الصيفي.

وتبلغ استثمارات مشروع مستقبل مصر نحو 5 مليارات جنيه مصري، ويتم استخدام 1600 جهاز “بيفوت”، وهو جهاز ري محوري مطور، يوفر استهلاك المياه.

جنوب محور الضبعة نصف مليون فدان للمحاصيل الاستراتيجية

أما الجزء الثاني من مشروع الدلتا الجديدة فهو مشروع جنوب محور الضبعة، وهو ويقع غرب مشروع مستقبل مصر، بالقرب من شبكات طرق تسهل انتقال المحاصيل إلى داخل البلاد، فضلاً عن إتاحتها للتصدير للخارج، سواء كانت مطارات أو موانئ بحرية وجوية وطرقا.

ويمتد مشروع جنوب محور الضبعة في نطاق 3 محافظات وهي مطروح، والبحيرة، والجيزة.

ومن المتوقع أن تبلغ مساحة المشروع نحو نصف مليون فدان،  وسيضم عددا من المحاصيل الاستراتيجية التي تحتاجها الدولة.

 جنوب محور الضبعة لزراعة الخضراوات والفواكه والقمح

كانت الجهات المسؤولة في الدولة أجرت دراسات على 688 ألف فدان غرب مشروع مستقبل مصر، وتوصلت إلى أن أكثر من 90% من مساحة تلك الأراضي صالحة للزراعة، وسيتم استخدام مياه الصرف الزراعي المعالجة لتوفير المياه اللازمة للمشروع، من خلال إنشاء محطة عملاقة بطاقة 6 ملايين متر مكعب يوميًّا.

وأثبتت الدراسات إمكانية زراعة محاصيل متعددة، منها الخضراوات، والفواكه، والقمح، والبقوليات، والذرة الصفراء.

الأخبار المتعلقة

المصدرعاطف صبيح