[x]
[x]
الرئيسيةالصحةمن أين يأتي الفطر الأسود؟ وكيف يصيب الإنسان؟ وما هي أسبابه وأعراضه؟

من أين يأتي الفطر الأسود؟ وكيف يصيب الإنسان؟ وما هي أسبابه وأعراضه؟

الأكثر قراءة

قد يعجبك ايضا

جريدة مصرنا تقدم لكم معلومات عن الفطر الأسود: من أين يأتي الفطر الأسود؟ وكيف يصيب الإنسان؟ وما هي أسبابه وأعراضه؟ حيث أرعب الفطر الأسود، ذلك المرض النادرة جدًّا، العالم أجمع، بعد أن ظهر وانتشر، حتى أنسى الجميع شبح كورونا المتوحش، الذي لا يزال يتحور ويتطور، وينهش آلاف الأرواح يوميًّا.

والكارثة الأكبر أن الفطر الأسود من أهم أسبابه فيروس كورونا، وكأنهما تحالفا على الجنس البشري؛ من أجل تخفيف الأحمال على الكرة الأرضية، واكتمل التحالف بانضمام الفطر الأبيض إليهما.

ونعرض لمتابعينا معلومات تهمهم عن الفطر الأسود.

كيف يحدث الفطر الأسود؟

يحدث هذا المرض نتيجة للتعرض لعفن، وأيضًا لبعض المتعافين من فيروس كورونا، وبدأ الحديث عنه بعد رصد الهند انتشار المرض بشكل سريع بين المصابين والمتعافين من كوفيد 19.

وهو ما أكده الأطباء، بأن من أهم أسباب تفشي الإصابة بالفطر الأسود الاستخدام المفرط لأدوية الستيرويدات المستخدمة لمكافحة فيروس كورونا.

وحذر الأطباء من أن الرعب من فيروس كورونا، أدى إلى أن يفرط البعض في استخدام الستيرويدات؛ مما ساعد على انتشار الفطر الأسود.

 

ما هي أعراض الفطر الأسود؟

يصيب الفطر الأسود من لديهم ضعف مناعة، ومن أعراض الفطر الأسود اسوداد البشرة وتغير لون جلد الأنف وضعف الرؤية أو ازدواجها وألم في الصدر وصعوبات في التنفس وسعال مصحوب بالدم.

 

كيف يصيب الفطر الأسود الإنسان؟

ينتج الفطر الأسود عن كائنات تُسمى العفنيات، والتي تدخل إلى الجسم عن طريق التنفس أو إصابات في الجلد. والعفنيات موجودة بشكل طبيعي في التربة والمواد العضوية المتحللة، ولكن بمجرد دخولها لجسم الإنسان يمكن أن تصيب الجيوب الهوائية خلف الجبهة والأنف وعظام الوجنتين وبين العينين والأسنان.

من أكثر المعرضين للإصابة بالفطر الأسود؟

أكثر المعرضين للإصابة بهذا الداء هم مرضى كورونا المصابون بداء السكري وضعف جهاز المناعة؛ حيث إن العديد من الأدوية المستخدمة لمكافحة فيروس كورونا تثبط جهاز المناعة في الجسم الذي يحارب العدوى الفطرية.

 

ما نسبة الوفاة من الفطر الأسود؟

يسبب هذا المرض إلى وفاة أكثر من 50% من المصابين به في خلال أيام. وفي بعض الحالات يضطر الجراحون لإزالة العينين والفكين العلويين؛ لوقف انتشار العدوى.

أول وفاة بالفطر الأسود

وكانت العراق سجلت أول وفاة بالفطر الأسود؛ لتكون بهذا أول دولة عربية تشهد وفاة نتيجة المرض الخطير النادر، الذي انتشر مؤخرا في الهند، بعد هوجة حرق جثث المتوفين بفيروس كورونا.

وأعلنت مديرية صحة محافظة ذي قار بجنوب العراق،  عن تسجيل وفاة بـ”الفطر الأسود” في مدينة الناصرية، مركز المحافظة، وأنه تم اكتشاف سبب المرض بالصدفة.

الأخبار المتعلقة

المصدرعاطف صبيح