[x]
[x]
الرئيسيةالأرضزراعةنبات فينوس خناق الذباب الحل المثالي للقضاء على الحشرات بدون أضرار بيئية

نبات فينوس خناق الذباب الحل المثالي للقضاء على الحشرات بدون أضرار بيئية

الأكثر قراءة

قد يعجبك ايضا

يعتبر نبات فينوس خناق الذباب الحل المثالي للقضاء على الحشرات بدون أضرار بيئية. ففي ظل معاناة الكثيرين من وجود الذباب والحشرات في البيت، واضطرارهم للقضاء عليها بمبيدات تضر بالبيئة. هناك حل طبيعي بسيط، ولا يسبب أي ضرر للإنسان ولا للبيئة، وهو نبات فينوس، المعروف باسم خناق الذباب، أو مصيدة الحشرات، وهو نبات يتواجد بشكل طبيعي في المستنقعات، واسمه العلمي Dionaea muscipula.

يمتاز هذا النبات بوجود ما يشبه الكماشات التي يصطاد بها الذباب والحشرات الصغيرة كالناموس وغيره، كما أنه لا يحتاج إلى سماد عند زراعته في المنزل؛ فهو يكتفي بالحشرات التي يلتهمها، ويستمد منها البروتين الغني بالنيتروجين، وهذا سر بقائه حيًّا في المستنقعات الشحيحة بالتربة.

ورغم أن نبات فينوس، المعروف باسم خناق الذباب، أو مصيدة الحشرات، معمر، إلا أنه يموت بعد عدة وجبات من الحشرات؛ لذا لا تحاول أن تثير المصيدة بشكل دائم.

يوجد لنبات فينوس 6 شُعَيْرات للتحسُّس، 3 على كل ورقة، على شكل كماشة، وبعد اصطياد الحشرة، تبدأ الغدد على سطح الورقة في إفراز سائل أحمر، يساعد في هضم الحشرة، وهذا ما يجعل لون الورقة يتحول إلى الأحمر، وتصبح شبيهة بالوردة، تستغرق عملية الهضم حوالي 10 أيام.

يصل خناق الذباب إلى اكتمال نموه، إذا أصبح له من 4 إلى 7 أوراق، ويكون عرض النبات من 2.5 سم إلى 7.5 سم. وإذا وجد البيئة المناسبة، فإنه يتكاثر من تلقاء نفسه؛ لذا فإنه يكوِّن مستعمرات في بيئته الطبيعية.

تربية نبات فينوس خناق الذباب

من السهل تربية خناق الذباب صائد الحشرات داخل المنازل، ولكن تكون تربيته لفترة بسيطة، وفي بيئة يتوفر فيها الضوء الساطع بدون شمس مباشرة، وأيضا رطوبة عالية جدا في الجو المحيط بها؛ لذا فأنسب مكان لتربيته هو الحديقة الزجاجية، وفي الشتاء يحتاج نبات فينوس إلى جو بارد بدرجة حرارة 10 مئوية؛ ليحفز السكون الشتوي لديه طوال فصل الشتاء.

وفي الصيف تظهر له سيقان طويلة، تكون في أعلاها أزهار بيضاء صغيرة، وننصح بقص هذه الأزهار؛ لأنها تضعف النبات، وعند ظهور سواد في أطراف الأوراق، يجب أن تزيلها.

ويتكاثر نبات فيينوس عن طريق التقسيم، ويتم ذلك بفصل الكتل السليمة وغرسها في حوض جديد.

الأخبار المتعلقة

المصدرعاطف صبيح