[x]
[x]
الرئيسيةالتعليمهل لا تزال قرارات وزير التعليم عن نظام امتحانات الثانوية العامة تحتاج...

هل لا تزال قرارات وزير التعليم عن نظام امتحانات الثانوية العامة تحتاج لتوضيح؟

الأكثر قراءة

قد يعجبك ايضا

قرارات وزير التعليم عن نظام امتحانات الثانوية العامة

عقد طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الثلاثاء 29 يونيو 2021، مؤتمرًا صحفيًّا بديوان عام الوزارة؛ لإعلان الاستعدادات النهائية لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2020/ 2021، والتي من المقرر انعقادها يوم 10 يوليو القادم لطلاب الشعبة العلمية، و11 يوليو لطلاب الشعبة الأدبية.

وخرج المؤتمر بقرارات أثارت تساؤلات بين أولياء الأمور والطلاب، حيث يرى الكثيرون منهم أن القرارات تحتاج إلى شرح وتوضيح، مثل تصريحه بأن الامتحان سهل وبسيط، وما حدش هيقفِّل 100%، وأن امتحانات الثانوية العامة ورقية، ومدى منطقية هذا مع الامتحانات الإلكترونية التي أجراها الطلاب، رغم أنه أكد أنه تم الاطمئنان على أن البنية التحتية تعمل بنسبة 100%، وتصريحه بأن الإجابات لن تكون من كتب الوزارة.

وأكثر قرارات ووزير التعليم غموضا أن امتحان اللغة العربية موحد، متسائلين: كيف سيكون امتحان العربي المقرر على شعبتي علمي وأدبي موحدا، وسيؤديه طلاب علمي يوم السبت 10 يوليو 2021، وأدبي يوم الأحد 11 يوليو، وذلك بناء على جدول الوزارة نفسه المنشور على موقعها. قد يقصد أن امتحان اللغة العربية لأدبي موحد، ولعلمي موحد!!

 

امتحان اللغة العربية لشعبة أدبي الأحد

قرارات وزير التعليم عن الامتحان النهائي للثانوية العامة

 جاءت خلاصة قرارات وزير التعليم في الآتي: 

– الامتحانات ليس إلكترونية بامتحانات الثانوية العامة 2021.

 – غلق منصة الامتحانات الإلكترونى على التابلت للطلاب.

 – التابلت سيكون لتسجيل الحضور والاستعانة بالكتاب المدرسى.

 – لن يرصد الطالب الإجابات على التابلت، ولن يكون هناك وقت إضافي للامتحان.

 – الإجابة فقط على البابل شيت كنسخة ورقية فقط.

 – الامتحان عبارة عن ورقة أسئلة “كراسة” وإجابة من خلال ورقة إجابة بابل شيت.

 – لن يتم السماح بدخول كتب خارجية اللجنة وتحرير محضر غش لمن يخالف.

 – مسموح فقط بدخول الطالب بكتاب الوزارة أو نسخة من نفس الكتاب على التابلت.

 – الطالب الذي يدخل ببتابلت متهكر سيتم ضبطه من قبل الوزارة.

 – لن يقفِّل الطالب الامتحان بنسبة 100%.

– لن تكون الأسئلة تعجيزية، والامتحانات هتكون بسيطة، ولا داعٍ  للقلق.

– أى طالب ينوى شراء تابلت للدخول به الامتحان سيتم معاقبته.

– التصحيح سيكون إلكترونيا لجميع الطلاب.

– ممنوع الدخول بالتليفون المحمول أو تابلت خارجى أو كتب خارجية اللجنة.

– طباعة 192 امتحانا للثانوية العامة و9 ملايين ورقة بابل شت.

 

نظام امتحانات الثانوية العامة للطلاب الصفوة

أما عن طلاب الدبلومة الأمريكية، فقال شوقي إن الوزارة تحاول مساعدة طلاب الدبلومة الأمريكية بعد إلغاء اختبارات الـSAT في مصر، موضحًا أنه سيتم إتاحة «الماتشينج وسوبر ماتشينج لطلاب المراحل الدراسية 11 و12»، مشيرًا إلى أن الوزارة لأول مرة سوف تنفذ الـ«سوبر ماتشينج» لطلبة الدبلومة الأمريكية.

وأشار إلى أن طلاب الدبلومة الأمريكية في آخر سنة مسموح لهم بالسوبر ماتشينج في وزارة التربية والتعليم وليس التعليم العالي، لافتًا إلى أنه سيتم افتتاح مراكز لامتحان EST في السعودية والكويت والإمارات لطلاب الدبلومة الأمريكية.

 

الحشو في مؤتمر وزير التعليم بشأن نظام امتحانات الثانوية العامة

تناول شوقي، في كلمته بالمؤتمر الصحفي، شرح طريقة التقييم الجديدة، والتي عملت على إعادة صياغة المناهج العلمية وتطوير محتوى رقمي كبير يسمح للطالب أن يفهم مخرجات التعلم، فضًلا عن إتاحة جهاز «تابلت» لكل طالب مجانًا، وإتاحة المواد التعليمية الرقمية عن طريق محتوى تفاعلي من مصادر متعددة.

وأكد وزير التعليم أن الوزارة أتاحت العديد من مصادر المذاكرة والمراجعة والتي منها “بنك المعرفة المصري EKB، ومنصة إدارة التعلم LMS، منصة حصص مصر www.hesas.eg، وقناة مدرستنا 2 (تردد 12206/معدل الترميز 27500/الاستقطاب: رأسي)، لافتًا إلى أن جميع هذه الوسائل توفر شرح وأسئلة تفاعلية ومراجعات نهائية للمناهج للمرحلة الثانوية يقدمها أكفأ المعلمين مجانًا بالتعاون مع عدد من المؤسسات الدولية.

وأوضح أنه سيتم تغيير ثقافة تقفيل الامتحان خلال امتحانات الثانوية العامة هذا العام، مشددا على أنه : “ما فيش طالب هيقفل الامتحان”.

وأضاف شوقي، في المؤتمر الصحفي أن الهدف من الامتحان هو حل أكبر عدد من الأسئلة في منافسة متكافئة وعادلة، مؤكدا أن المجاميع ستكون مختلفة عن الأعوام السابقة: “لا نستهدف 98% أو 100% زي زمان”.

وتابع الوزير: “بعض أولياء الأمور بيضغطوا على الطلاب بهذا الفكر، والامتحان مسطرة واحدة على الكل، والمجاميع مسطرة واحدة على الكل أيضا، واللي عمل كويس هيدخل الكلية اللي هو عايزها أيا كان المجموع”، موضحا أن الامتحان موحد للجميع.

وأخيرا ناشد الدكتور طارق شوقي الطلاب أهمية التحضير الجيد للامتحانات وعدم القلق تمامًا، مؤكدًا أنه تم الاستعداد لكل شيء خاص بالامتحانات؛ للتيسير على أبنائنا الطلاب، كما ناشد أولياء الأمور بعدم التواجد أمام اللجان ليؤدي الطلاب الامتحان في هدوء، مشيرًا إلى أنه يتم التعاون مع وزارة الصحة في إجراءات التعقيم داخل اللجان.

الأخبار المتعلقة

المصدرعاطف صبيح